هنادي سمارة .. ابداع فن الحلويات المنزلية

هنادي سمارة .. ابداع فن الحلويات المنزلية
 
 
هنادي سمارة فتاة اردنية طموحة احبت الفنون والابداع والحلويات ،   منذ طفولتها تهوى وتتعلق بالرسم والتزيين والديكور والموسيقى ، وعايشت الاجواء العائلية ما بين الأم والخالة اللتين كانتا تمارسان هواية صنع واعداد الحلويات المنزلية الشعبية العربية خاصة من قبل الأم ، والحلويات الغربية من قبل الخالة ، حيث كانت خالتها تصف لها دائماً الوصفات الجديدة في عالم الحلويات الاجنبية التي تتقنها .
 
 

وعندما بدأت هنادي بتقديم ما تصنعه من حلويات مزينة بطريقة مدهشة كانت تشعر بالزهو والسعادة وبالذات عندما تسمع ملاحظات الثناء والاستحسان على ما قامت به لوحدها من تلك المأكولات الحلوة المنظر والمذاق 

وهكذا استمرت سمارة في عشقها لصنع الحلويات الشرقية والغربية وذلك حتى بعد تخرجها من الجامعة تخصص  ادارة اعمال، وفي اثناء عملها الوظيفي الآن   كضابط موارد بشرية
 
 
 
 

المهنة والوظيفة

لذلك فان الموظفة وفنانة الحلويات هنادي تقول  : ما المانع ان تكتسب الموظفة مهارة اخرى بجانب عملها الوظيفي مثل صنع انواع من الحلويات المنزلية لتكون تلك المهارة مهنة اخرى في اليد يمكن استخدامها عند الحاجة ؟

ثم تؤكد في حث الناس على تطوير احوالهم واعمالهم . : ان الباحث عن الفقر هو الباحث عن الوظيفة .. فالموظف له عمر وصلاحيته محدودة .
 
 
 
 
 
 

حلويات منزلية

في البداية كانت هنادي تقوم بمساعدة وارشادات الام والخالة بصنع المعمول والحلبة والكيك والمعجنات   الخ 
 
 
 

لكنها بعد سنوات من الهواية والموهبة المنزلية اخذت تفكر في جعل تلك الموهبة تتعمق عن علم ودراسة واتجهت للالتحاق بعدة دورات خاصة بصنع الحلويات مع فتيات ونساء اخريات منها دورة نظرية وعملية لدى الشيف محمود طبنجة في مقه كافييه .
 
 
 

   استفادت من خبرات ودروس وكتب الاخرين ،مثل كيتي معلمة الحلويات الشهيرة في رام الله ، والمعلمة المعروفة في عالم الطعام والحلويات منال العالم .. فعمل الحلويات صناعة ومهنة وفن وذوق  وعن منال العالم تقول هنادي انها فنانة طعام وحلويات مبتكرة وماهرة في السرعة وتعمل كل شيء بدقة وبنجاح .
 
 
 
 
 
 

ابداع في الكيك
 
 
هذا وقد عرفنا ان مبدعة الحلويات هنادي متخصصة الان بصنع وتزيين قوالب وقطع الكيك والبسكويت واي حلوى تصنع من الشوكلاته بطريقة غربية .
 
 
 

فهي تقوم بعمل كيكات لصديقاتها ومعارفها في مناسبات اعياد ميلادهن والنجاح وأية مناسبة اخرى يطلب منها ان تصنع حلوى الكيك .. وذلك لأن المعارف والاصدقاء يكتشفون ان ما تقوم به هنادي هو ابداع رائع الشكل والمذاق واقل تكلفة مادية من صناعة محلات الكيك .
 
 
 
 

وتقوم بعض صديقات هنادي بملاحظة قوالب الكيك الذي تصنعه من على الفيس بوك فيعجبن به ويطلبن شبيهاً به مثلاً .. ثم يحدث التواصل والحديث حول عالم الكيك والحلويات عبر هذا الموقع .
 
 
 
 
 
 

الجائزة الاولى

هذا وتشترك فنانة وصانعة الكيك في العديد من معارض ومسابقات صنع وتزيين الكيك الغربي في عمان حيث اشتركت في معرض مجمع زارة وفازت بالجائزة الاولى عن قالب الكيك الذي ابتدعته كأحسن ديكور تزييني واحسن مذاق للكيك في هذه المسابقة التي اشترك بها العديد من صانعي الكيك من عدة دول .. وكانت تلك الكيكة الفائزة كعكة الجبنة المخبوزة بالتمر عام 2011 .
 
 
 

وتضيف هنادي موضحة بقولها : انني اقوم خلال الشهر الواحد بتلبية ثلاث طلبات كيك على اكبر تقدير .. فانا لا استطيع تلبية طلبات كبيرة .. ولست تجارية .. ولا يهمني ان اربح النقود الكثيرة .
 
 
 
 
 

فائدة اجتماعية

وتقول سمارة : عندي شيء اريد تقديمه للناس , انه العطاء   فانا على استعداد لاعطاء دورات  للنساء حتى يصبحن يعتمدن على انفسهن في صنع الحلويات ومنها الكيك المنزلي .. فمع الاسف نحن هنا نفضل ان نشتري كل شيء جاهز .. فنحن نحب الاستهلاك ولا نحب ان نتعب انفسنا قليلاً .
 
 
 

لذلك مثلما استفدت انا احب ان أفيد الاخريات وان اعمل لهن دورات تعليمية وتثقيفية وفي عدة بيئات شعبية وراقية وسأكون سعيدة بالقيام بهذا العمل التنموي والاجتماعي لنساء عمان  ففي ذلك استفادة عائلية خاصة ثم هناك فائدة مادية أي  بيع الكيك للاخرين .
 
 
 

وفي ملاحظة اخيرة  ، توضح فنانة الكيك : ان المواد التي استخدمها في صنع الكيك والحلويات هي من أصناف مأمونة من تجار موردين لأصحاب محلات الحلويات .. وليس من أي مكان .. ثم إنني اكون حذرة عند استعمال الالوان , فلا استعمل إلا الالوان الأكثر أماناً والتي يكون رقمها ( E200 ) واكثر .
 
 
 
 

ثم انها تحذر من استخدام الخلطات الجاهزة « البودرة « بخلطها بالماء .. لأننا لا نعرف بالضبط ما هي الاضافات التي تكون في تلك الخلطة ؟!
 
"منقول عن الراي "
 
 
للتواصل مع هنادي يرجى المراسله على البريد الالكتروني :
 
samara.hanadi@gmail.com
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

. . 29925