جوردن سياحة : محمية الموجب الطبيعية ( الممر المائي )

الاردن منذ 6 سنوات و 1 شهور 6211
جوردن سياحة : محمية الموجب الطبيعية ( الممر المائي )

 
 
 
سميت هذه المحمية بهذا الاسم نسبة الى وادي الموجب الذي يمر في الجزء الجنوبي من المحمية. تبلغ مساحة المحمية حوالي 212 كيلومتراً مربعاً وتمتد حوالي 24 كيلومتراً على شاطئ البحر الميت (أخفض نقطة في العالم -402 متراً عن سطح البحر) وتمتد من وادي ماعين شمالاً حتى وادي الشقيق جنوباً، ومن الشرق مرتفعات حفرة الانهدام، ويتغير شكل المحمية الطبوغرافي بوضوح من الشرق إلى الغرب. ويتراوح ارتفاعها من 402 متر تحت سطح البحر إلى 800 متر في مناطق المرتفعات الشرقية لحفرة الانهدام .
 
 
وتهدف محمية الموجب إلى حماية المصادر المائية التي تتميز بمياهها المعدنية الكبريتية التي تستعمل للاستشفاء من الأمراض الجلدية، وتعتبر من المناطق الهامة للسياحة العلاجية، إضافة إلى حماية نمط النبات المائي والأنواع المحلية من المجموعات النباتية والحيوانية والتي مازالت تعيش في المنطقة مثل أنواع الأوركيد النادرة والنخيل وحيوان البدن عن طريق منع الصيد وتنظيم الرعي داخل حدود المحمية .
 
 
وقد احتفلت مؤخرا الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بانضمام محمية الموجب الى شبكه المحيط الحيوي العالمية , و بانضمامها تصبح ثاني محمية محيط حيوي في الاردن بعد محمية ضانا ضمن 18 محمية جديدة تمت اضافتها الى شبكة اليونسكو الدولية لمحميات المحيط الحيوي والبالغ عددها 580 محميه موزعه على 114 دولة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

التعليقات (2)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


  RayaQueen  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

شو حلو


  bavari  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

منطقة خلابة