جوردن سياحة : محمية ضانا

الاردن منذ 6 سنوات و 1 شهور 6102
جوردن سياحة : محمية ضانا

 
 
 
تعد محمية ضانا أكبر محمية طبيعية في الأردن، حيث تغطي مساحتها ما يقارب 320 كم2 من المناظر الخلابة والتضاريس المتعرجة والتي تواجه حفرة الانهدام. تمتد المحمية على سفوح عدد من الجبال من منطقة القادسية التي تقع على ارتفاع يزيد عن 1500 متر عن سطح البحر وتمتد المحمية إلى سهول صحراء وادي عربة. تتخلل جبال المحمية، بعض الوديان التي تتميز بطبيعتها الخلابة، وتتنوع التركيبة الجيولوجية ما بين الصخور الرملية والحجر الجيري والجرانيت.
 
 
 
 
 
 
محمية ضانا، هي المحمية الوحيدة في الأردن التي تحتوي على الأقاليم الحيوية الجغرافية الأربعة الممثلة في الأردن: إقليم البحر الأبيض المتوسط، الإقليم الإيراني- الطوراني، إقليم الصحراء العربية والإقليم السوداني. لذلك فهي أكثر المناطق تنوعاً في الأردن من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل نمط العرعر، نمط البلوط دائم الخضرة، نمط نبت الكثبان الرملية، نمط النبت السوداني والعديد من الأنماط الأخرى. كما تتميز المحمية بأنها موئل ما تبقى من غابات السرو الطبيعية المعمرة.
 
 
 
 
 
 
 
تم تسجيل أكثر من 700 نوعاً من النباتات في المحمية، ثلاث منها جديدة للعلم، و 190 نوعاً من الطيور و 37 نوعاً من الثدييات و36 نوعاً من الزواحف. و قدر الباحثون أن أكثر من 25 نوعاً تم تسجيلها في المحمية، هي أنواع مهددة بالانقراض عالميا أو محليا بما فيها القط الرملي والذئب السوري والعويسق والضب، لذا فالمحمية تحتاج إلى برامج حماية حثيثة وإلا ستفقد البشرية الكثير من هذه الأنواع وإلى الأبد، ولكل هذه الأسباب تتميز محمية ضانا بأهمية عالمية.
 
 
 
 
 
 
تقع قرية ضانا في منطقة مطلة على وادي ضانا، وقد دلت الدراسات الأثرية أن الإنسان استوطن موقع القرية منذ 4000 سنة ق.م وذلك لخصوبة تربتها وتوفر المياه فيها. ووجد الباحثون بقايا أثرية مرتبطة بعدة عصور مثل العصر الـحجري القديم، قدامى المصريين، الأنباط والرومان.
أما في العصور الحديثة، فقد استوطنت القرية عشيرة العطاعطة منذ العصر العثماني قبل 400 عام ويعود لهم الفضل في بناء القرية الحالية، وخلال السنوات الأخير من القرن الماضي هجر الكثير من السكان قرية ضانا، متوجهين نحو قرية القادسية وذلك في سعيهم للبحث عن فرص عمل جديدة ولقرب القرية الجديدة من الخدمات الأساسية، كالتعليم والخدمات الصحية.
لذا قامت مجموعة من السيدات الرائدات في عمان تحت مسمى "أصدقاء ضانا" بجمع التبرعات وذلك من اجل ترميم 70 بيتا من البيوت القرية القديمة وذلك في مسعى لتشجيع العائلات للعودة والعيش فيها من جديد.
 
 
 
 
 
 
كيفية الوصول
    
باستخدام سيارتك الخاصة إلى قرية ضانا      
    
تستغرق الرحلة، من الدوار السابع في عمان إلى قرية ضانا حوالي الـ 3 ساعات (190 كم) تقريبا. أسلك الطريق الصحراوي، متوجها جنوبا بعد مطار الملكية علياء، بعد حوالي 165 كم تصل إلى منطقة الحسينية، حيث يوجد جسرا، قبل الجسر مباشرة انعطف(يمين) غربا حيث ستجد لافتة تدلك على الاتجاه نحو قرية ضانا مرورا بقرية القادسية.
 
 
 

    
باستخدام سيارتك الخاصة إلى بيت الضيافة في ضانا  
  
بعد 11 كم من جسر الحسينية توجد لافتة تشير إلى الانعطاف يسارا باتجاه قرية القادسية وقرية ضانا، مع نهاية قرية القادسية انعطف مرة أخرى يسارا متجها نحو قرية ضانا.
 
 
 
 
 
 
 

باستخدام سيارتك الخاصة إلى مخيم الرمانة     
    
بعد 22 كم من جسر الحسينية، يوجد مصنع إسمنت الرشادية، بعد المصنع ستصل إلى تقاطع على الطريق الملوكي، انعطف يمينا وتابع لافتات الشوارع لتصل إلى المخيم.
 
 
 

    

باستخدام سيارتك الخاصة إلى نزل فينان البيئي     

    
تستغرق الرحلة من عمان إلى فينان حوالي 3 ساعات تقريبا. أسلك طريق البحر الميت متوجها جنوبا نحو العقبة حتى تصل إلى خامس نقطة عسكرية على بعد حوالي 290 كم من عمان، انعطف يسارا حتى تصل إلى قرية قريقرا، اتبع الشارع لـ10 أو 15 دقيقة حتى تخرج من قرية قريقرا، بعد ذلك اتبع لافتات الشارع حتى تصل مركز استقبال الزوار في قرية الرشايدة. الزوار الذين يملكون سيارات دفع رباعي بإمكانهم قيادة سياراتهم نحو النزل ولكن الذين لا يملكون هذا النوع من السيارات بإمكانهم أن يستقلوا سيارات البدو نحو النزل.
 
 
 

    
 
 

الوصول إلى محمية ضانا مستخدما المواصلات العامة     
    
للوصول إلى محمية ضانا بواسطة المواصلات العامة، يمكن استخدام محطة حافلات الجنوب ومن هناك تستقل الحافلات المتوجهة إلى الطفيلة، ومنها توجه إلى القادسية وبعدها قرية ضانا مستخدما الباص. (لا يوجد وقت محدد لمغادرة هذه الباصات).
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

التعليقات (10)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


أيمن عبد التواب  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

ما شاء الله


رائد ابراهيم الدلو  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

اتمني اتقوو البرامج السياحيه والله بلدنا ما في زيها الله يحفظها ويطول عمر سيدنا يارب اخوكم رائد الدلو


ykod2007  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

عن جد الله يعطيك العافيه على الصور الجميله والرائعه -بحكم طبيعة عملي كنت اذهب الى هناك كثيرا -أمر من الحسنيه الى القادسيه الى محمية ظانا عن الطريق الرئيسي للمحميه بس للاسف ما فكرت ان اقف ولو للحطه واحده _ لعدم توفر الوقت الكافي لهذا


  bavari  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

مكان رائع شكرا


  amer abu amer  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

شيء عجيب سبحان الله قمة في الإعجاز الرباني فعلا قرية تستحق الثناء ولازم أزورها قريبا


  eshtar1977  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

روعه


Murad  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

والله شي حلو! بس في فنادق وإلا لأ. بعدين ليش ماينظموا رحلات سفاري للتعرف الى جميع اجزاء المحمية ومشاهدة الحيوانات النادرة.


أم نواف  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

الأردن بلد جميل أعشق الذهاب إليه واستمتع بكل لحظة هناك ولكن للأسف لا توجد ترويج سياحي جيد من أجل جذب العرب والسواح من الخارج أتمنى أن يكون ذلك قريبا


عبير  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

حلوة يا بلادي


Egetto  . منذ 6 سنوات و 1 شهور

إذا كانت هذه المحمية الطبيعية فى الأردن فقد حبا الله الأردن بجمال الطبيعة التى لم يكن يعلم بها الكثيرون ،والتى يتمنى كل فرد محب للطبيعة أن يزورها ،وأنا شخصيا أتمنى أن أزورهذه المحمية الجميلة التى أظهرت قدرة الله عز وجل فى خلقته وجمالها التى أعطاها للإنسان ليتمتع بها ويحمد الخالق العظيم على نعمته