الأضرار الناتجة عن نقص البروتينات

عام منذ 6 سنوات و 7 شهور 74903
الأضرار الناتجة عن نقص البروتينات

البروتينات
الأضرار الناتجة عن نقص البروتينات :
يعتبر عنصر البروتين عنصر مهم ونقصه قد يسبب أمراض ومشاكل كثيرة منها:
الهزال Marasmus :وهي حالة مرضية تصيب الأطفال خلال السنة الأولى من العمر بعد الفطام المبكر وينتج المرض عن نقص في الطاقة أو الطاقة والبروتين معًا ويتميز الطفل المريض بهزال ونقص في الوزن .

الكواشركور Kwashirorkor:وهو أحد أمراض سوء التغذية الذي يصيب الأطفال من عمر (1-4) سنوات وينتج عن تغذية الأطفال بوجبات غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات أو احتوائها على بروتينات منخفضة القيمة الحيوية أو قد يكون نتيجة العدوى الحادة أو إصابة أعضاء أو أنسجة الجسم بالرضوض الشديدة مما يزيد مناحتياج الجسم للبروتين مع قلة المتناول منه ومن أعراض هذا المرض ظهور أوديما في الجسم أي تورم الجسم نتيجة نقص البروتين في الدم , تضخم الكبد , كثرة الهياج والبكاء وربما فقدان للشهية,قد يتلون الجلد ببقع داكنة وفاتحة وأحيانا يتقشر الجلد وتظهر عليه تقرحات .
*أصل الكلمة باللغة الغانية تعني مرض الطفل المفطوم بعد ولادة الطفل الثاني نتيجة اعتقاد بالأرواح الشريرة .

3- هشاشة العظام Osteoporosis:وهي حالة مرضية تقل فيها كثافة العظام بمعنى نقصان في أملاح الكالسيوم وكذلك ألياف الكولاجين ( ألياف بروتينية غير ذائبة توجد في الأنسجة الضامة وتعمل على ربط الخلايا والأنسجة العظمية . ويمثل الكولاجين 30%من البروتين الكلي بالجسم ) وتعد أنسجة العظام من الأنسجة الحية , ويتكون النسيج العظمي من إطار من بروتين الكولاجين تترسب فيه أملاح مختلفة أهمها الكالسيوم والفوسفات , وخلال مراحل العمر يتم هدم وأعادة بناء خلايا النسيج العظمي حيث يتم تجديد واستبدال جميع أنسجة الهيكل العظمي في الاطفال كل سنتين في حين يتم ذلك خلال مرحلة البلوغ من 7-10 سنوات .

4- إن البروتين هو المكون الأساسى لبناء الأنسجة وبالتالى لتكوين العضلات .
ولكنه في نفس الوقت يعتبر صعب الهضم خاصة فلو أخذ بكميات كبيرة فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة اليوريك أسيد واليوريا. واليوريك قد يترسب ما بين المفاصل فيسبب آلاما في تلك المناطق التي يترسب بها مسبباً ما يعرف بمرض النقرس.
واليوريا مادة سامة إن لم يتخلص منها جسم الإنسان فإنها قد تؤدي في أوقات معينة إلى الوفاة
فنواتج هضم البروتين تؤدي إلى تعطيل عدد كبير من وظائف الجسم وأهمها وظائف المخ، مما يؤدي إلى ما يعرف باسم عدم وضوح الفكر . (CONFUSION).

5- وأيضًا من الأضرار الناتجة عن نقص البروتين تأخير التئام الجروح والعدوى ووهن العضلات والتوازن النيتروجيني السالب .

6- قد تظهر حالات نقص البروتين عند المسنين في صورة منخفضة من فقر دم ونقص الـنشاط العام كما أن ضعف الشهية وضعف الهضم نتيجة لنقص أو انعدام الهيدروكلوريك في المعدة من بروتين الغذاء كلها حالات كثيرة الحدوث في الشيخوخة وأيضًا في حال نقص البروتين في غذاء الحامل أو المرضع يؤدي الى ضعف نمو الجنين وسلامة أنسجة الام الحامل وفي بعض الحالات قد لايستمر الحمل .

الأضرار الناتجة عن زيادة البروتينات عن الاحتياج اليومي :
1- إن الزيادة في البروتين قد تؤدي الى زيادة الكولسترول وقد تكون سببًا في داء النقرص.
2-زيادة البروتين يتعب الكلى ,ويتسبب في تكوين حصوات في الكلى .

3-البروتين الزائد عن حاجة الجسم سيتم تخزينه على هيئة دهون وان لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد
الزيادة الأكبر فى البروتين تؤدى الى هشاشة فى العظام وحصوات فى الكلى.
4-إن تناول أطعمة مهيجة لغشاء المعدة او الافراط في تناول الاطهمة الدهنية عالية البروتين يسبب عسر هضم

الدهون المهدرجة:
1- عندما يتناول الشخص أية أطعمة محتوية على دهون مهدرجة فإنها تدخل إلى مجرى الدم أثناء عملية الامتصاص للمواد الغذائية التي تحصل في الأمعاء ، و لأنها ليست دهونا طبيعية فإن الجسم يجد صعوبة في امتصاصها من الدم لذا فإنها -وحتى يتم امتصاصها- قد تشكل انسدادات في الأوعية الدموية. بعد أن تمتص اعضاء الجسم هذه الدهون فإنها تعيد اطلاقها في الانزيمات و الهرمونات التي تنظم عمل الجسم، و ذلك لأن الكثير من الانزيمات و الهرمونات يصنعها الجسم من الدهون .. و هنا نجد أن الانزيمات و الهرمونات لا تعمل كما ينتظر منها لأن هناك خللا في تركيبتها مما يؤدي للكثير من الأمراض المزمنة و القاتلة.

تتدخل لتحدث تغيرات سلبيه في عمليات هضم اوميغا3 في الخلايا
4- تؤدي إلى تزايد في نقص الامتصاص او الاستفادة من الدهون الحمضية الضرورية
5- تضاعف عدد و نشاط الجذور الحرهFree-radical

6-كما أن هذا النوع من الأحماض الدهنية المتحولة يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالسكري أو الشريان التاجي في القلب عن طريق رفع معدلات الكوليسترول في الدم، وفي الواقع فهي ترفع مستوى الكوليسترول السيئ ويمسى LDL ووظيفته حمل كوليسترول الدم إلى خلايا الجسم وفي الوقت نفسه تفقدك الـ HDL، وهو النوع الجيد الذي يعيد الكوليسترول إلى الكبد ليتخلص منه، كما يساعد على عدم انسداد الأوردة، هذه الدهون المهدرجة تعرض الجسم للإصابة بالسرطان، وتمثل أيضاً مشاكل على صحة القلب أكثر من التي تسببها الدهون المشبعة.

7-تحول دون تحويل الجسم للحمض الدهني الأساسي الفالينولينيك إلى الأحماض الدهنية من نوع أومغا-4- الموجود في زيت السمك
8-بالاضافة إلى ذلك فإن الجسم لا يستوعب هذا النوع من الدهون، لذا يصعب هضمها، وتبقى في الجسد لمدة طويلة، مما تسبب زيادة في الوزن واضطرابات في المعدة.

9- تخفيض كثافة الحليب الذي تنتجه الأم مما له تأثير سيء على تغذية الرضيع.
10- الاضرار بفعالية تجاوب النظام المناعي.
11- تخفيض مستوى التستستيرون في الذكور و زيادة في تعداد الحيوانات المنوية الغير طبيعية، و بالنسبة للإناث يكون هناك تأثيرات على الحمل.

الدهون
أضرار زيادة الدهون :
1- تؤكد الدراسات الحديثة عن وجود علاقة بين الافراط في تناول الدهون وارتفاع نسبة الاصابة ببعض الأمراض السرطانية عند الانسان خصوصًا سرطان القولون والثدي والبروستاتا .

2- إن معظم أمراض القلب والأوعية الدمية تشمل تصلب الشرايين والذي يظهر نتيجة لزيادة سمك الطبقات الداخلية لجدار الشرايين وعندما تتزايد الكميات المتراكمة من المواد الدهنية على الجدار الداخلي للشريان تؤدي إلى حرمان جزئي من تدفق الدم الذي يحمل معه الغذاء والاكسجين إلى المنطقة المصابة من العضو الذي يغذيه ومثالا على ما سبق يؤدي انسداد أحد الشرايين التاجية الى حصول سكته قلبية بينما يؤدي انسداد أحد الشرايين بالمخ الى السكته الدماغية .

3- إن الاشخاص المصابين بالاسهال اذا تناولوا طميات كبيرة من الدهون قد يؤدي الى زيادة حدة الاسهال
4- زيادة نسبة الدهون في الدم له علاقة بالتهاب البنكرياس
5- كثرة تناول المواد الدهنية في الغذاء ينتج عنها أضرار كثيرة فمن المعروف انها تسبب عسر الهضم والشعور برغبة في التقيؤ وما يتبع ذلك من امراض الجهاز الهضمي , كما تسبب البدانة وبطء الحركة ولقد اتضح أن البدانة تتسبب في اضعاف القدرة الجنسية وتؤدي الى العقم عند الاناث.

6- اذا زادت نسبة الدهون في الجسم فغنها تترسب على الكبد مما قد يضرها لذلك ينصح مرضى الكبد بالاقلال من تناول الاغذية الغنية بالدهون لتقليل ترسيب الدهون في الكبد واستبدال الدهون الهون الغنية بالاحماض الدهنية طويلة السلسلة بزيوت غنية بالاحماض الدهنية متوسطة السلسلة .

7- دلت الابحاث على أن تناول الدهون التي سبق تسخينها لدرجة حرارة مرتفعه ولمدة طويله يسبب قرحًا في المعده ويصل أحيانًا ضررها إلى جلب الامراض الخبيثة , كما أن زيادة الدهون في الجسم تتسبب في تصلب الشرايين وحصول مرض السكر .

8- ويعزى تكون البقع البنية اللون تحت الجلد خصوصًا في اليدين إلى مادة الكوليسترول وهي من المواد الدهنية التي تمتص بسرعة في الامعاء واذا نقصت المواد الدهنية خصوصًا الحيوانية تقل البقع كثيرًا .

نقص الدهون
إن نقص شديد في نسبة الدهون المغذية لخلايا المخ‏,‏ يحدث خلل في بعض الوصلات العصبية المتصلة بالنخاع الشوكي الذي يؤدي الي الميل الي الحدة والعنف ازاء الآخرين .

التعليقات (1)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


دودي  . منذ 5 سنوات و 8 شهور

اااها شكراااا ع البحت حلو او يعطيك المضمون تسلم ايديكم ^_^